02:06 م - الثلاثاء 30 / نوفمبر / 2021
  • دولار أمريكي 3.18 شيكل
  • دينار أردني 4.50 شيكل
  • يورو 3.54 شيكل
  • جنيه مصري 0.20 شيكل

"البنتاغون" يزعم: مروحية إيرانية تقترب من سفينة حربية أمريكية في خليج عمان

زعمت وزارة الحرب الأمريكية (البنتاغون)، أمس الاثنين، أن "طائرة هليكوبتر إيرانية اقتربت من سفينة حربية أمريكية في خليج عمان".

وقالت الوزارة الأمريكية، في بيان لها، إن "مروحية إيرانية اقتربت من سفينة حربية أمريكية في خليج عمان، دون أي تأثير على البارجة أو العمليات"، مؤكدة أن "قيام البحرية الإيرانية بهذه الأعمال ينطوي على مخاطر تتعلق بسوء التقدير والتصعيد"، وذلك حسب وكالة "رويترز".

وكان التلفزيون الرسمي الإيراني قال، الأربعاء قبل الماضي، إن الحرس الثوري أحبط محاولة أمريكية للاستيلاء على حاملة نفط إيرانية في بحر عمان. وأوضح مصدر مطلع للتلفزيون الإيراني، أنه "تم، من قبل قوات حرس الثورة الإسلامية، إحباط محاولة أمريكية لقرصنة النفط الإيراني في بحر عمان".

وتصاعد التوتر في منطقة الخليج منذ إرسال الولايات المتحدة تعزيزات عسكرية، العام قبل الماضي، على خلفية وقوع هجوم استهدف ناقلتي نفط في بحر عمان، إضافة إلى إسقاط طائرة استطلاع أمريكية حديثة بصاروخ إيراني فوق مضيق هرمز. كما تعرضت منشآت شركة النفط السعودية (آرامكو) جنوب شرقي المملكة لهجوم أيضا، وهي الحوادث التي اتهمت إيران بتدبيرها.

ودعت واشنطن إلى تشكيل تحالف دولي لحماية الملاحة الدولية في مياه الخليج ومضيق هرمز، وهو المقترح الذي رفضته طهران في عدة مناسبات، وأكدت أن تأمين الملاحة في الخليج مسؤوليتها، ومسؤولية دول المنطقة، وأن وجود قوات أجنبية في المنطقة سيزيد من التوتر وعدم الاستقرار.