02:11 م - الثلاثاء 30 / نوفمبر / 2021
  • دولار أمريكي 3.18 شيكل
  • دينار أردني 4.50 شيكل
  • يورو 3.54 شيكل
  • جنيه مصري 0.20 شيكل
يوم قصفت تل أبيب بأيدي السرايا..

محلل لبناني: المقاومة نقلت المعركة لعمق الكيان وفرضت المعادلات

 

كنعان _ سائد الأخرس

قال المحلل اللبناني والمختص بالشأن الصهيوني نبيه عواضة، إن "معركة السماء الزرقاء فرضت معادلات جديدة، وأسقطت مبدأ الحسم من العقيدة العسكرية لجيش الاحتلال على أيدي سرايا القدس وفصائل المقاومة".

وأوضح المحلل عواضة، خلال حديث خاص لـ "وكالة كنعان الإخباربة"، في الذكري التاسعة لمعركة السماء الزرقاء، أن "سرايا القدس والمقاومة استطاعت أن تسقط مبدأين أساسيين من عقيدة جيش الاحتلال وهما "المعركة بين الحروب، والتحكم الزمني والمكاني بالمعركة"، من خلال فرض المقاومة ميدان المواجهة وحدودها".

ولفت إلى أن "الاحتلال عجز على مواجهة المقاومة التي اصبحت تحدد مكان وتوقيت عملياتها، مؤكداً أن "عدم معرفة الاحتلال لامكانيات وقدرات المقاومة شكلت فشل كبير ضرب الكيان الصهيوني بمقتل".

وأكد المحلل اللبناني: أن "المقاومة تمكنت بفضل عنصر المفاجاة ان تبني عقيدة عسكرية تستفيد من نقاط ضعف العدو والتعامل وفق مبدأ سواط (القوة والضعف)، من خلال "تجهيل القدرات، وتحويل التهديد الى فرصة، ونقل المعركة الى عمق العدو".

وتابع: "نلاحظ أن الاحتلال الصهيوني اليوم أصبح يناقش ​كيف تحميه ​القبة الحديدية​ من جحيم ​الصواريخ​،​ وليس كيف ننتصر، مستعرضاً نموذج خروج الاحتلال من معركة "حارس الأسوار" دون أي سقف سياسي"

وفي سياق حديثه، أكد المحلل اللبناني نبيه عواضة، أن "انتصارات المقاومة اضعف ثقة جيش الاحتلال بالمستوى السياسي والأمني والاستخباراتي"، مشدداً على أن الجمهور "الإسرائيلي" يخشى من الالتحاق بالوحدات القتالية داخل جيش الاحتلال رغم كل الاغراءات المالية، خوفاً من المقاومة".