10:52 م - السبت 04 / ديسمبر / 2021
  • دولار أمريكي 3.18 شيكل
  • دينار أردني 4.50 شيكل
  • يورو 3.54 شيكل
  • جنيه مصري 0.20 شيكل

صحيفة عبرية: حفتر وسيف الإسلام استأجرا مستشارا "إسرائيليا" لحملتهما الانتخابية

كنعان_القدس المحتلة

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، عن أن اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، وسيف الإسلام نجل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي، استأجرا مستشارا اعلاميا "إسرائيليا"، للانتخابات الرئاسية الليبية المقررة في 24 كانون أول/ديسمبر المقبل.

وذكرت الصحيفة، في عددها الصادر اليوم الخميس، أن المستشار الاعلامي "الإسرائيلي"، الذي وصفته بـ "الكبير"، سيُسدي لحفتر وسيف الإسلام، المشورة والتوجيه في حملتهما الانتخابية للترشح لانتخابات الرئاسة.

ويأتي هذا الكشف، بعد أيام من زيارة صدام نجل حفتر، إلى "تل أبيب"، ونقله رسالة من والده يطلب فيها مساعدة عسكرية سياسية "إسرائيلية"، مقابل إقامة علاقات دبلوماسية بين الجانبين، بحسب صحيفة "هآرتس" العبرية.

وفي هذا السياق نقلت صحيفة "يسرائيل هيوم"، عن مسؤولين ليبيين كبار مقربين من المشير خليفة حفتر (لم تسمهم): "إن انضمام ليبيا الى اتفاقيات أبراهام، سيمهد  الطريق أمام عودتها الى الأسرة الدولية الامر الذي سيؤدي الى البدء بتنفيذ خطة إعادة الاعمار المقدرة تكاليفها بمئات مليارات الدولارات، كما ستحظى بدعم سياسي من واشنطن وبروكسل" .

وبحسبهم، تحدث حفتر مؤخرًا في عدة مناسبات عن رغبته في التطبيع مع "إسرائيل"، وأعلن أنه سيفعل ذلك إذا تم انتخابه رئيسًا في انتخابات 24 ديسمبر.

ومع ذلك أوضحت شخصية قريبة من حفتر للصحيفة ذاتها، أنه من السابق لأوانه الحديث عن التطبيع مع "إسرائيل" لأن طرح هذا الموضوع في هذه المرحلة سيمس بفرصه في الفوز  بالانتخابات، في ظل وجود عداء داخلي تقليدي من جانب الليبيين تجاه "إسرائيل".

ونقلت الصحيفة عن مصدر رفيع في الامارات (لم تسمه أيضا) الحليف الأقرب لحفتر، أن كلا المرشحين يؤيدان إقامة علاقات دبلوماسية مع "إسرائيل"، منوها بأن التطبيع لن يكون سريعا بل سيتم ببطء كما هو الحال مع السودان .

يشار إلى أن ليبيا، لا تقيم علاقات رسمية أو علنية مع الاحتلال "الإسرائيلي"، لكن سبق أن تداولت أنباء حول علاقات تعاون بين شخصيات لدى الجانبين.