02:02 م - الثلاثاء 30 / نوفمبر / 2021
  • دولار أمريكي 3.18 شيكل
  • دينار أردني 4.50 شيكل
  • يورو 3.54 شيكل
  • جنيه مصري 0.20 شيكل

الرئيس الصينى يحذر من حرب باردة فى منطقة آسيا والمحيط الهادىء

كنعان_وكالات

حذر الرئيس الصينى شى حينبينج اليوم، الخميس، من السماح للتوترات فى منطقة آسيا والمحيط الهادئ بالعودة إلى عقلية الحرب الباردة.

 وجاءت تصريحات الرئيس الصينى على هامش القمة السنوية لمنتدى التعاون الاقتصادى لآسيا والمحيط الهادئ بعد أسابيع من إعلان الولايات المتحدة وبريطانيا واستراليا عن تحالف أمنى جديد فى المنطقة سيشهد قيام أستراليا ببناء غواصات نووية، وهو الاتفاق الذى انتقدته الصين بشدة.

 وبحسب ما ذكرت وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية، فإن شى تحدث فى فيديو مسجل فى القمة التى تستضيفا نيوزيلندا افتراضيا. ومن المقرر أن يشارك الرئيس الصينى فى اجتماع أونلاين مع قادة الباسيفك الآخرين، بينهم الرئيس الأمريكى جو بايدن يوم السبت.

 وفى خطابه، قال شى إن محاولات رسم حدود فى المنطقة على أساس خطوط عقائدية أو جيوسياسية ستفشل. وأضاف أن منطقة آسيا والباسيفك لا يمكن ولا ينبغى أن تعود إلى المواجهة والانقسام الذى كان عليه الحال فى زمن الحرب الباردة.

وقال الرئيس الصينى أيضا إن المنطقة ينبغى أن تتأكد من الحفاظ على عمل خطوط الإمداد ومواصلة تحرير التجارة والاستثمار. وأكد أن بلاده ستظل حازمة فى تعزيز الإصلاح والانفتاح من أجل إضافة الزخم للتنمية الاقتصادية.

 وأوضح الرئيس الصينى أن المهمة الأكثر إلحاحا فى المنطقة هى القيام بجهود شاملة لمكافحة الوباء والخروج من ظله فى أسرع وقت ممكن.

وتقول أسوشيتدبرس إن الدول الأعضاء فى منتدى التعاون الاقتصادى لآسيا والمحيط الهادئ يمثلون حوالى 3 مليار نسمة، و60% من إجمالى الناتج العالمى، إلا أن الانقسامات تسود المجموعة التى تضم 21 دولة وأراضى تشمل الولايات المتحدة والصين وتايوان والصين واستراليا.

ولفتت الوكالة إلى أن العديد من الدول فى آسيا تناور للحفاظ على توازن بين النفوذين الصينى والأمريكى على الجبهتين الاقتصادية والسياسية.