01:23 م - الخميس 20 / يناير / 2022
  • دولار أمريكي 3.12 شيكل
  • دينار أردني 4.38 شيكل
  • يورو 3.54 شيكل
  • جنيه مصري 0.20 شيكل
رغم المعارضة الأمريكية ..

"إسرائيل" تُشرع في بناء ( 3130 ) وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية

على الرغم من المعارضة الشديدة من قبل واشنطن وافق ما يسمى مجلس التخطيط الأعلى للتنظيم والبناء التابع للإدارة المدنية للاحتلال على بناء( 3130 ) وحدة استيطانية في الضفة الغربية.

ووفقا للمواقع العبرية فإن هذه هي المرة الأولى خلال فترة حكومة "بينيت لابيد" التي عقدها المجلس وتمت الموافقة على البناء.

وسيجتمع المجلس مرة أخرى يوم الأحد ويوافق على بناء حوالي 1300 وحدة سكنية للفلسطينيين في المنطقة ج.

يذكر أنه في بداية الأسبوع، تم طرح عطاءات من قبل سلطة الأراضي "الإسرائيلية" لتسويق 1355 وحدة استيطانية في الضفة الغربية. ومن بين الوحدات الأخرى، سيتم تسويق 729 وحدة في مستوطنة أرييل و 346 في بيت إيل و 96 في آدم.

أثارت هذه الإجراءات غضب الإدارة الأمريكية، التي عارضت الخطوة، حيث اتصل وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكين" بوزير الجيش "الإسرائيلي" بيني غانتس وحذره من أنه من وجهة نظر الإدارة الأمريكية ، فإن تصاريح البناء المتوقعة في الضفة الغربية غير مقبولة لدى حكومة بايدن، حسبما أفاد المعلق السياسي باراك رافيد على موقع والا. .

وفقا للتقرير ، كانت المحادثة الهاتفية بين الطرفين متوترة بشكل خاص وأوضح بلينكين أن التوقع الأمريكي هو اهتمام الجانب الإسرائيلي الأكثر أهمية بالموقف الأمريكي فيما يتعلق بالمستوطنات.

يوم أمس ، أرسلت الإدارة الأمريكية رسائل قاسية إلى "إسرائيل" بخصوص تصاريح البناء الاستيطانية. كما أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية بيانًا رسميًا جاء فيه أن "الإدارة تعرب عن قلقها العميق إزاء نية إسرائيل الترويج لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في الضفة الغربية.

وقال البيان "الولايات المتحدة تعارض بشدة هذه الخطوة التي تتعارض مع الجهود الأمريكية للحد من التوترات في المنطقة".