04:30 م - الأحد 05 / ديسمبر / 2021
  • دولار أمريكي 3.18 شيكل
  • دينار أردني 4.50 شيكل
  • يورو 3.54 شيكل
  • جنيه مصري 0.20 شيكل

صحيفة مصرية: تطور إيجابي في مفاوضات صفقة تبادل الأسرى

كنعان _ القاهرة

كشف مصدر مصري مطلع، اليوم الجمعة، عن تطورات هامة وإيجابية، طرأت بشكل مفاجئ في ملف المفاوضات غير المباشرة بين حركة حماس و"إسرائيل" برعاية مصرية، بشأن صفقة "تبادل الأسرى".

وقالت مصادر لصحيفة "رأي اليوم" المصرية، إن القاهرة أنجزت الكثير من النقاط المتعلقة بملف صفقة التبادل، وحصلت على ضمانات رسمية وواضحة من قبل “حماس” وإسرائيل تتوافق مع الخطوط العريضة الموضوعة للصفقة، والتي قد ترى النور خلال أسابيع قليلة.

وأضافت: "هناك تفاهمات على العديد من النقاط، والقاهرة قد أنجزت أكثر من 70%، من الصفقة والباقي قد يكون متعلقًا بتفاصيل الزمان والمكان والضمانات والأمور اللوجستية الأخرى، وذلك بعد مناقشة العروض التي وضعت على الطاولة وتخص أعداد وأسماء وأحكام الأسرى الفلسطينيين الذين سيُدرجون ضمن الصفقة، ومصير الجنود "الإسرائيليين" الأربعة لدى حماس”.

ومن جانبه، أفاد القيادي في حركة حماس بالضفة الغربية المحتلة حسن يوسف، بوجود مفاجئات هامة ستكون ضمن ملف صفقة التبادل بين "حماس" و"إسرائيل".

وقال: إن "المباحثات التي تجري بالملف سرية للغاية وبيد كتائب القسام، وهي في صندوق أسود مغلق جيدا، وطرأ عليها تطورات هامة".

وتابع: "بحسب المعطيات والتصريحات فإن الصفقة التي بات انجازها قريب جدًا، ستكون فيها مفاجئات هامة، ستبلي طموحات أسرانا داخل السجون".

وبدوره ذكر المراسل العسكري للقناة الـ12 العبرية، أن "إسرائيل" جادة في إبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، حيث قطعت شوطًا طويلًا حتى الآن في هذا الملف، وبحسبه، فإن الجميع، بمن فيهم المصريون، يعملون بجد للوصول إلى إتمام الصفقة، لكنه أوضح "أنه لن يتم الإفراج عن سجناء مدانين بارتكاب عمليات قتل بها إسرائيليون"، ويصف ذلك بأنه "من المحرمات".