03:26 م - الأحد 05 / ديسمبر / 2021
  • دولار أمريكي 3.18 شيكل
  • دينار أردني 4.50 شيكل
  • يورو 3.54 شيكل
  • جنيه مصري 0.20 شيكل

فاو: ارتفاع أسعار الغذاء عالميا

قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو"، إن أسعار الغذاء العالمية قفزت 8ر32 بالمئة خلال أيلول الماضي على أساس سنوي، وسط استمرار زيادة أسعار مجموعات الغذاء الخمس الرئيسة.

وذكرت "فاو"، ومقرها روما، في تقريرها الشهري اليوم الخميس، أن متوسط مؤشر المنظمة لأسعار الأغذية بلغ 130 نقطة في أيلول، بارتفاع 2ر1 بالمئة على أساس شهري.

وتأتي قفزة أسعار الغذاء العالمية لكل من اللحوم والألبان والزيوت النباتية والحبوب والسكر، بفعل انكماش أوضاع العرض وارتفاع الطلب على المواد الأساسية، على غرار القمح وزيت النخيل، بحسب المنظمة الأممية.

وسجّل مؤشر المنظمة لأسعار الحبوب زيادة في أيلول بنسبة 41 بالمئة على أساس سنوي، بفعل انكماش الكميات المتاحة للتصدير وارتفاع الطلب، بينما ارتفعت الأسعار العالمية للأرز خلال أيلول 38 المئة على أساس سنوي.

كما وسجل مؤشر أسعار الزيوت النباتية ارتفاعًا 60 بالمئة على أساس سنوي، فيما بلغت الأسعار الدولية لزيوت النخيل أعلى مستوى لها خلال 10 سنوات بسبب ارتفاع الطلب العالمي على الواردات، والمخاوف إزاء النقص في اليد العاملة.

وارتفع مؤشر منتجات الألبان 6ر15 بالمئة على أساس سنوي، بعدما أدى ارتفاع الطلب العالمي على الواردات والعوامل الموسمية في أوروبا إلى رفع الأسعار الدولية لها.

وكان مؤشر "فاو" لأسعار السكر أعلى 5ر53 بالمئة على أساس سنوي، بفعل الأحوال المناخية غير الملائمة وارتفاع أسعار الإيثانول في البرازيل التي تعد أكبر مصدّر للسكر في العالم.

وصعد مؤشر المنظمة لأسعار اللحوم 3ر26 بالمئة مقارنة بالفترة المقابلة من 2020، نتيجة صعود أسعار لحوم الغنم والأبقار بسبب انحسار العرض.