10:46 م - السبت 04 / ديسمبر / 2021
  • دولار أمريكي 3.18 شيكل
  • دينار أردني 4.50 شيكل
  • يورو 3.54 شيكل
  • جنيه مصري 0.20 شيكل

الرئيس الفنزويلي يتهم كولومبيا بتسهيل دخول جماعات "إرهابية"

كنعان _ فنزويلا

استهجن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، يوم الخميس، تسلل جماعات إرهابية ومسلحة ومهربي مخدرات من كولومبيا إلى أراضي بلاده.

وأشار مادورو خلال حضوره احتفال للقوات المسلحة الوطنية البوليفارية إلى أن هذه الأفعال تهدد السلم والأمن لفنزويلا.

وأضاف "هذه المجموعات تتسلل إلى الأراضي الفنزويلية، لهذا السبب أحذر جميع القوات المسلحة في فنزويلا والقادة العسكريين وكل عناصر مخابرات الدولة لإعلان الحرب عليهم والبحث عنهم وإخراجهم من البلاد".

وقال: دون إظهار أي دليل، إن هذه الجماعات يمكن أن تتكون من 20 إلى 100 شخص، وهي مدربة وممولة من جانب كولومبيا، لقد وضعوهم على الحدود لتدمير الأمن الداخلي ولمهاجمة الشعب والإتجار بالكوكايين الكولومبي وللإعداد لهجمات ذات أهداف عسكرية وشرطية وسياسية.

وكان وزير الدفاع الفنزويلي، فلاديمير بادرينو لوبيز، قد اتهم يوم 21 سبتمبر (أيلول) الماضي القوات الجوية الكولومبية بانتهاك المجال الجوي الفنزويلي في الساعة 16.48 بالتوقيت المحلي (20.48 ت ج) بطائرة مسيرة من نوع هيرميس.

كما وأقرت القوات المسلحة الكولومبية بعدها بيوم بأن إحدى طائراتها "الدرون" كانت تحلق فوق الحدود الشمالية الشرقية، دون أن تخترق بأي حال من الأحوال المجال الجوي الفنزويلي.

ودانت الحكومة الكولومبية بعدها، الأحد الماضي، قيام طائرة فنزويلية بدون طيار بتوغل غير مصرح به في أراضيها بمقاطعة أراوكا الحدودية يوم السبت، ورفضت "هذا الانتهاك الجديد للسيادة الوطنية" لكن فنزويلا رفضت أيضا هذا الاتهام.