10:39 م - السبت 27 / نوفمبر / 2021
  • دولار أمريكي 3.18 شيكل
  • دينار أردني 4.50 شيكل
  • يورو 3.54 شيكل
  • جنيه مصري 0.20 شيكل
تبادل اتهامات بين الشرطة وجامعة الأزهر..

"الميزان" يطالب بتشكيل لجنة تحقيق على خلفية أحداث جامعة الأزهر

عبّر مركز الميزان لحقوق الإنسان عن بالغ قلقه "للإشكال" الذي وقع في جامعة الأزهر، مطالبا جهات الاختصاص بالتحقيق في حادث "اعتداء" أفراد من شرطة الجامعات على طلبة في جامعة الأزهر صباح الثلاثاء داخل حرم الجامعة بحسب بيان جامعة الأزهر.

وجاء في بيان صادر عن الجامعة، "تستنكر جامعة الأزهر- غزة وتشجب قيام شرطة الجامعات بالاعتداء على طلبة وموظفين من أمن الجامعة؛ صباح اليوم الثلاثاء الموافق 21/9/2021، وتعتبر الجامعة أن هذا السلوك مرفوض داخل الحرم الجامعي الذي يحمل قدسية العلم. وبناءً على ما سبق فإن جامعة الأزهر-غزة تطالب جهات الاختصاص والمسئولين بضرورة التدخل لحماية الجامعة وطلبتها وعامليها، ومنع أي تدخل في الحرم الجامعي لغير جهات الاختصاص".

من جانبها أصدرت قيادة الشرطة في غزة بياناً توضيحياً جاء فيه "تتابع قيادة الشرطة مع رئاسة جامعة الأزهر بغزة ما حدث صباح اليوم في حرم الجامعة، من إشكالية بين أحد الأطر الطلابية وبعض موظفي أمن الجامعة مع مكتب شرطة الجامعة، وتعبّر قيادة الشرطة عن استغرابها للبيان الصادر عن إدارة الجامعة، والذي حمل اتهامات غير صحيحة بحق ضباط الشرطة وتضمّن قلباً للحقائق، في حين أن التواصل مستمر بين قيادة الشرطة ورئاسة الجامعة لمعالجة ما حدث. تؤكد قيادة الشرطة أن المحافظة على أجواء السكينة والنظام داخل الجامعات هدف نسعى جميعاً لأجله".

واضاف المركز: "مركز الميزان لحقوق الإنسان يتابع بقلق هذا التطور الخطير الذي يأتي بعد سنوات من الاستقرار في جامعة الأزهر، وإذ يستنكر المركز الاعتداء على طالبين من الجامعة، فإنه يطالب بالتحقيق في ملابسات المشكلة التي تخللها مشادات بين أمن الجامعة وبين الشرطة واتخاذ التدابير الكفيلة بمنع تكرار مثل هذه الحوادث.

وشدد المركز على أن تدخل الشرطة داخل حرم الجامعة يكون دائماً بطلب رسمي من إدارة الجامعة، وهو أمر معمول فيه منذ فترة طويلة ويحترمه أطراف العلاقة، فإنه يؤكد على ضرورة تحييد الجامعات عن المشكلات والصراعات السياسية وأن يكفل العمل النقابي لجميع الكتل الطلابية على قدم المساواة.