11:31 ص - الإثنين 29 / نوفمبر / 2021
  • دولار أمريكي 3.18 شيكل
  • دينار أردني 4.50 شيكل
  • يورو 3.54 شيكل
  • جنيه مصري 0.20 شيكل

نصائح وأغذية لتقوية مناعة الأطفال

كنعان _ وكالات

مع ارتفاع عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا، ومع الإنخراط في العام الدراسي، يعاني الأطفال ضعفا في مناعة الجسم وإرهاق الدوام المدرسي، فكيف يمكن تقوية مناعتهم؟

طبيب الأطفال أحمد أبو الكاس قال إن "تقوية المناعة لدى الأطفال تبدأ من مرحلة الحمل وما قبل الولادة وتستمر بعد ذلك".

وفيما يأتي النصائح السبع التي قدمها الطبيب:

1- الأهم ما بعد الولادة هو رضاعة الطفل من أمه لفترة 6 أشهر متواصلة، ولاحقا استمراره بالرضاعة 24 شهرا مع غذاء صحي بإشراف طبيب أطفال مختص.

2- ضرورة حصول الطفل على جميع التطعيمات التي تنصح بها منظمة الصحة العالمية دون إهمالها.

3- تعليم الأم لطفلها طرق الوقاية من الأمراض المختلفة، وكيفية غسل اليدين، وطريقة العطس وماذا يفعل بعده، واستخدام الكمامة بالشكل الصحيح، وكيفية الحماية والوقاية من كورونا.

4- التغذية لها دور فعال في رفع مناعة الأطفال، مثل تناول فيتامين "سي" C وأهم أغذيته الحمضيات والفلفل الأخضر الحلو، والأغذية التي تحتوي على فيتامين "إي" E مثل السبانخ والجزر والبروكلي والفلفل الأحمر الحلو.

إضافة إلى الأغذية الغنية بالحديد مثل الخضروات واللحوم والأسماك، والأغذية الغنية بالبروتين والكالسيوم كالألبان، والأغذية الغنية بالأوميغا 3، مثل السمك وعين الجمل (الجوز) وزيوت السمك.

5- لتقوية المناعة عند الطفل أيضا يجب على الآباء الابتعاد عن عادة التدخين، لأنها تؤثر بشكل مباشر على مناعة الطفل، حيث أثبتت الدراسات أن نسبة الأمراض ترتفع عند الأطفال لدى تدخين الأب والأم أمامهم.

6- الابتعاد عن التغذية غير السليمة وغير الصحية مثل تناول الوجبات السريعة، والأغذية المحفوظة في علب وأكياس طويلة الاستخدام مثل الشيبس والجيلاتين، التي يدمن الأطفال تناولها.

7- الرياضة لها دور مهم وفعال لتقوية وتعزيز المناعة، ولكن على الأبوين اختيار المناسب منها لسن أطفالهما بحيث يتمكنون من ممارستها.