11:02 م - الإثنين 12 / أبريل / 2021
  • دولار أمريكي 3.30 شيكل
  • دينار أردني 4.63 شيكل
  • يورو 3.90 شيكل
  • جنيه مصري 0.21 شيكل

فوائده حيّرت العلماء ... اللوز كنز صحي من كنوز الجنّة في الأرض

تتراوح فوائد اللوز من استخدامه في الحفاظ على صحة  الدماغ، والقلب والجلد. وفيما يلي الفوائد الصحية من اللوز :

١-  يعتبر اللوز الخام وزيت اللوز الأكثر فعالية للدماغ , تناول عدد قليل من اللوز كل يوم يساعد على تحسين الذاكرة والتركيز ، وخاصة في الأطفال. ويعتقد أيضا أن اللوز يجعل ذاكرة الأطفال حادة ونشطة .

٢- اللوز يساعد في الحفاظ على مستويات مناسبة من الكوليسترول عن طريق زيادة مستوى HDL وخفض مستوى LDL. وهذا يساعد في الوقاية من غالبية أمراض القلب .

٣-  فوائد اللوز للبشرة تحظى بشعبية خاصة. بما في ذلك اللوز في النظام الغذائي يساعد في الحصول على بشرة نضرة . من ناحية أخرى وضع زيت اللوز مباشرة على الجلد يساعد أيضا في الحصول على بشرة ناعمة وصحية . – اقرا فوائد اللوز للشعر والبشرة

٤- تشمل فوائد زيت اللوز الحلو أيضا العلاج والوقاية من جفاف وتشقق الجلد . كما يتم استخدام زيت اللوز على بشرة الأطفال .

٥-  الدهون الأحادية الغير مشبعة الموجودة في اللوز جيدة لصحة القلب. الدهون الأحادية الغير مشبعة جنبا إلى جنب مع المواد المضادة للاكسدة تساعد أيضا في الوقاية من أمراض القلب .

٦-  واحدة من الفوائد الصحية الأخرى للوز هو أنه يساعد في الحفاظ على ضغط الدم السليم وغير مباشر يساعد في الوقاية من الأمراض الناجمة بسبب ارتفاع ضغط الدم.

٧- اللوز يحتوي على حامض الفوليك، الذي هو واحد من أهم العناصر الغذائية لمنع عيب خلقي أثناء الحمل . تشمل فوائد اللوز أثناء الحمل أيضا استخدامه في علاج الإمساك ، والذي ينظر إليه لأهمية استخدامه عادة أثناء فترة الحمل .

٨- حليب اللوز العضوية يحتوي على كميات أقل من السعرات الحرارية ، وبالتالي، يمكن أن تستهلك اثناء اتباع نظام غذائي معين . ويساعد حليب اللوز أيضا للمساعدة في فقدان الوزن بسرعة .

٩- هناك أيضا عدة فوائد لزيت اللوز للشعر. فهو يستخدم لعلاج جفاف الشعر ومنع خشونة الشعر ، وكذلك يوقف تساقط الشعر.

١٠- فوائد نقع اللوز في الماء تشمل استخدامه في الوقاية من اضطرابات السرطان والسكري ، والتهاب المعدة .

١١- مضادات الأكسدة :

33٪ من الاحتياجات اليومية من فيتامين E (التي تضم أحد مضادات الأكسدة التي تذوب في الدهون) التي يحتاجها الجسم، ويمكن أن تتكون من خلال تناول أونصة واحدة من اللوز. هذا هو السبب أنها تعتبر مصدرا غنيا للفيتامين E . لذلك من خلال تناول أونصة واحدة من اللوز في النظام الغذائي اليومي الخاص بك ، يمكنك الحصول على الكمية الضرورية من المواد المضادة للاكسدة في الجسم ، ومنع ظهور العديد من الأمراض المزمنة.

١٢- لخفض الكولسترول LDL :

واحدة من الفوائد الصحية من تناول اللوز هي خفض  (LDL) الكولسترول السيئ في الجسم. اللوز هي المواد الغذائية عالية الدهون، ولكنها تحتوي على الدهون الأحادية الغير مشبعة وهي الدهون المعززة للصحة . وترتبط هذه الدهون مع تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. في بعض الدراسات، كشف أنه عندما يتم اضافة  اللوز في النظام الغذائي يزيد من  الصحية السليمة .

١٣- لتخفيف الوزن :

طريقة ذكية لفقدان الوزن وه تشمل اضافة اللوز في النظام الغذائي اليومي الخاص بك. هذه المكسرات تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتين ، وتساعد على إبقاء الشعور بالشبع  لفترة أطول , ولن تشعر بالجوع عن تلك الوجبات الغير صحية “الوجبات السريعة” . لذلك، والحفاظ على بعض من هذه المكسرات الصحية في مكان عملك بدلا من البطاطا المقلية . ويقول خبراء الطب أن اتباع نظام غذائي بما في ذلك اللوز أو المكسرات الأخرى أقل من المحتمل أن يسبب زيادة الوزن من دون المكسرات . اقرا كيف تستخدم اللوز في إنقاص الوزن.

١٤- غنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم :

المغنيسيوم مهم جدا في تحسين تدفق الأوكسجين، والعديد من العناصر الغذائية في جميع أنحاء الجسم. وترتبط معظم حالات النوبات القلبية بأنهم يعانون من نقص في هذا المعدن الهامة . لذلك،  ربع كوب من اللوز جيد بما يكفي للتعويض عن حوالي 25٪ من الاحتياجات اليومية من المغنيسيوم.

البوتاسيوم هو مادة أخرى  يحتاجها الجسم للحفاظ على العمليات مثل عمل الأعصاب وتقلص العضلات . ضغط الدم الطبيعي و وظيفة القلب السليم تعتمد على كمية كافية من هذا المعدن. ربع كوب من اللوز تحتوي على 257 ملغ من البوتاسيوم، ويكون له وظيفة مهمة حيث يمنع ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين .

فوائد اللوز الصحية الأخرى

١٥- استخدام زيت اللوز لعلاج مشاكل البشرة مثل التجاعيد، والهالات السوداء تحت العينين، وجفاف الجلد، والرؤوس السوداء، والبثور وغيرها. زيت اللوز هو عنصر رئيسي في العديد من زيوت التدليك . أنه يترك البشرة ناعمة، على نحو سلس ومنتعشة. اقرا طريقة عمل حليب اللوز

خليط من زيت اللوز والعسل وعصير الليمون له فعالية عظيمة للبشرة ، عندما يستخدم مرة واحدة في الأسبوع . وكذلك لعلاج مشاكل الشعر مثل : سقوط الشعر، قشرة الرأس، والشيب وجفاف الشعر  يمكن ان تعالج هذه المشاكل عن طريق التدليك باستخدام زيت اللوز يوميا.

١٦- هذه المكسرات غنية في ما يعرف nutrientriboflavin والفنيل الأنين . هاتين المادتين تحسين وظيفة الجهاز العصبي. وبعبارة أخرى، اللوز يحفيز قدرة الدماغ ، وهذا هو السبب في أنه هو الأكثر فائدة لنمو الأطفال.

١٧- اللوز يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، هو أيضا مفيد جدا للأمهات وأطفالهن حديثي الولادة . حمض الفوليك ضروري لمنع أي نوع من التشوهات في الأطفال الرضع .

١٨- واحدة من الفوائد الصحية الرئيسية هو حليب اللوز حيث يتميز أنه خال من اللاكتوز ، مما يجعلها أفضل بديل لحليب البقر. حليب اللوز هو أكثر ملاءمة للأشخاص الذين لا يستطيعون هضم السكر الموجود في حليب البقر. وكذلك حليب اللوز خال من المضادات الحيوية والهرمونات ، وغني من الناحية الغذائية ، ومنخفض في السعرات الحرارية .

١٩- واحدة من الاهتمامات الرئيسية لدى مرضى السكري هو ارتفاع في مستويات السكر في الدم بعد الأكل. في دراسة معينة، غذى الأطباء مجموعة من الناس وجبة تتألف إلى حد كبير من اللوز مع وجبة الغداء العادية . بعد اختبار عينات من دمهم قبل وبعد وجبات الطعام، حيث وجد ان وجبة اللوز ساعدت فعلا في إبطاء ارتفاع السكر في الدم . كما زادت مستويات مضادات الأكسدة في الدم، وهو عامل مفيد ضد الكولسترول .

٢٠- الوقاية من حدوث حصوات المرارة عن طريق تناول اللوز. مجرد 1 اوقية (الاونصة) من هذه المكسرات يعني كل أسبوع تقلل المخاطر 25٪ .

 دراسات وأبحاث جديدة

وأيضا أعلنت الدكتورة سينتيا ساس، أخصائية التغذية الأمريكية الشهيرة، عن فوائد تناول اللوز يوميًا.

وأشارت الأخصائية ساس إلى أن نتائج الدراسات الأخيرة، أظهرت أن تناول 40 غراما من اللوز في اليوم، يخفض مستوى الكوليسترول الضار، ويساعد على جعل مستوى ضغط الدم طبيعيا، ويساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء.

وأما المغنيسيوم، فضروري ومهم لصحة الدماغ والعظام والمزاج والنوم وتنظيم مستوى السكر في الدم ومستوى ضغط الدم.

وأضافت" اللوز غني بمضادات الأكسدة والمواد المغذية، فمثلا تحتوي 23 حبة من اللوز على دهون مفيدة للقلب، وستة غرامات من البروتين النباتي وأربعة غرامات من الألياف الغذائية (13% من الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم)، ونصف كمية فيتامين Е وفيتامين B وعناصر الحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم اليومية، ومع العلم أن فيتامين Е في هذه الحالة يعمل كمضاد للأكسدة، ويحمي الخلايا من التلف (السبب الرئيسي للشيخوخة المبكرة والأمراض)، كما يدعم منظومة المناعة ويقلل الالتهابات ويساعد على توسيع الأوعية الدموية ما يحسن تدفق الدم".

ولفتت الخبيرة إلى أن العلماء اكتشفوا أن اللوز يعمل كغذاء للبكتيريا المفيدة في الأمعاء، فعلى سبيل المثال، خضعت مجموعة من الطلاب لتجربة عام 2019 تضمنت تناول اللوز يوميا لمدة ثمانية أسابيع، وبعد انقضاء الفترة، لاحظ الباحثون حصول تغيرات في تركيب نبيت الأمعاء، فمثلا ازدادت عندهم اعداد البكتيريا المؤثرة في الوزن والأنسولين وتنظيم الكوليسترول.

وتابعت" قد تم إثبات فائدة اللوز في تخفيض مؤشر كتلة الجسم وتخفيض محيط الخصر، وأن الدهون الصحية والبروتينات النباتية الموجودة في اللوز، تساعد على الشعور بالشبع وتأخير الشعور بالجوع، حيث أظهرت الدراسات الحديثة، أن اللوز يحتوي على سعرات حرارية أقل بنسبة 20% من المذكور في الملصقات، حيث لا تمتص جميع السعرات الحرارية من الأمعاء إلى الدم".

واتضح أن اللوز يساعد على مكافحة شيخوخة الجلد، فقد أظهرت دراسة، تضمنت تقسيم النساء السليمات بعد سن اليأس المشتركات فيها، إلى مجموعتين، حيث تناولت نساء المجموعة الأولى 20% من كمية السعرات الحرارية اليومية على شكل لوز لمدة 16 أسبوعا، وأما المجموعة الثانية فقد استمرت على النظام الغذائي المعتاد، وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة، أن التجاعيد قلت عند نساء المجموعة الأولى مقارنة بنساء المجموعة الثانية.