04:51 م - الثلاثاء 19 / يناير / 2021
  • دولار أمريكي 3.23 شيكل
  • دينار أردني 4.49 شيكل
  • يورو 3.93 شيكل
  • جنيه مصري 0.20 شيكل

أشعلي إبداع طفلك في المنزل

كنعان- وكالات

فرض التطور التكنولوجي على الناس التعامل به لوقت طويل، والذي وصل ليتعامل معه الأطفال أيضاً مما عمل على تخفيض نسب الإبداع لديهم. فقد رصد الباحثون أن نسب الإبداع عند الأطفال انخفضت كثيراً في الخمسين تاماً الأخيرة وخصوصاً عند الأطفال الأصغر سناً.

وأصبحت الدراسات تتوالى حول معرفة سبب تراجع الإبداع لدى الأطفال، فكل كفل يولد مبدعاً في شيء معين يتميز به عن غيره، إلا أن الإفراط في التعامل مع الشاشات جعل الأطفال مستهلكين للترفيه بدلاً من أن يكونوا مسهمين في الأفكار والإبداع.

وفي ظل هذه المرحلة التي نعيشها ونظام التباعد الاجتماعي المطبق بسبب انتشار فيروس كورونا، نضطر للبقاء في البيوت مع أطفالنا وعدم الخروج إلا للضرورة، وبالتالي العديد من الأطفال يقضون أغلب أوقاتهم على الهواتف والالكترونيات، مما يزيد من مشكلة تراجع الإبداع لديهم. وهنا يحتم علينا التقليل من تعاملهم مع التكنولوجيا، وتحفيزهم على إخراج الإبداع من داخلهم. لذلك سنقدم لك عزيزتي الأم ثلاث طرق سوف تساعدك على استغلال فترة الحجر الصحي لإشعال إبداع طفلك...

1- اسمحي ببعض الفوضى
الفوضى كابوس كل سيدة بيت، إلا أنها إحدى طرق تفجير الإبداع داخل الطفل، لذا لا بأس في أن تتركي طفلك يتناول الطعام بنفسه حتى إن أحدث بعض الفوضى، أو لعب بالألوان المائية، لأنه بذلك سوف يشعر بالحرية التي تولّد الإبداع، ويحظى بالمرح، كما يتعلّم بعض المهارات المتعلقة بتنظيف مكانه وإعادة التنظيم بعد أن يحظى بالمرح واللعب.

2- تذكري أن إبداع طفلك يختلف عن إبداعك
لكل منا هواياته التي يحب ممارستها، قد تحبين الرسم والتلوين، بينما يحب طفلك الرقص أو صنع عرائس ورقية وتأليف قصص بها، لذا اجعلي طفلك يستمتع بإبداعه الحر دون الضغط عليه أو محاولة توجيهه لميولك الخاصة.

3- قدّمي له الإلهام
قد يشعر طفلك بصعوبة في إخراج إبداعاته، وكل ما يحتاج إليه هو بعض الإلهام، ها هو دورك يأتي لإلهام طفلك ببعض الأفكار حتى يتفجر إبداعه، فقط احرصي على أن يكون تدخّلك متوازناً، فلا تبالغي في ذلك حتى لا تقيّدي حرية إبداعه.