05:33 م - الثلاثاء 19 / يناير / 2021
  • دولار أمريكي 3.23 شيكل
  • دينار أردني 4.49 شيكل
  • يورو 3.93 شيكل
  • جنيه مصري 0.20 شيكل

اعتني بغذائك في فترة حملك لتكوني بصحة جيدة

كنعان- وكالات

التغذية الجيدة للمرأة في فترة الحمل من الأمور الضرورية للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، فالغذاء المتوازن خلال الحمل يعد مفتاح الصحة الجيدة، والسلاح في وجه التعب والإرهاق وخاصةً في فصل الشتاء. لذلك يجب أن يكون الغذاء في الشتاء مليئاً بالحديد والفيتامينات والمعادن.

وتعتبر الفواكه والخضراوات من الأغذية المليئة بالفيتامينات وخاصة فيتامين C، الذي يدعم الحماية المناعية للجسم وتقي من الأمراض التي يمكن أن تصيب الأم والجنين، فلكي تعيشي عزيزتي حملاً آمناً يجب عليك أن تنوعي بين تناول الفواكه والخضروات وتركزي على تناول النباتات خضراء اللون كالكيوي والبقدونس والملفوف والفلفل الأخضر حيث أنها أكثر غنى بفيتامين C.

 كما يعدّ الحديد عاملاً ضرورياً لعمل خلايا الدم الحمراء في نقل الأوكسيجين الى خلايا الجسم، وإذا عانيت من نقص فيه، فسيبدو عليك الشحوب وستشعرين بنقص في الطاقة. ومن الأطعمة التي تحتويه بكثرة، اللحم وخاصة الأحمر، وصفار البيض، والعدس، الهندباء... وتذكري أيضاً أن الفيتامين C يزيد من استيعاب الجسم للحديد، إذا تناولت الاثنين في وجبة واحدة.

كذلك ينصح بتناول بعض النشويات والبقوليات كالخبز والأرز والبطاطا والعدس والبازيلاء والحمص... حيث أنها تعتبر وقود الجسم وتمنحك صحة جيدة خلال الحمل، ولا تقلقي من أن تتسبب في السمنة في حال أكلت منها باعتدال وكميات متوازنة دون زيادة في كمية الزبدة أو الزيت أثناء طهيها، بالإضافة إلى جعل الأسماك والألبان جزءاً أساسياً من غذائك لما لها دور كبير ومهم في وظائف العضلات والجهاز العصبي والأنسجة. لكن انتبهي جيداً للكميات التي تتناولينها واحرصي على التنويع بين الأغذية وتناول كميات معقولة منها. كما يجب أن تحذري عزيزتي من الأحماض الدهنية المشبعة الموجودة اللحم حيث يمكن أن تسبب مشاكل في القلب والشرايين في حال تناولتها بكثرة.

أما عن المشروبات فيفضل استبدال الشاي والقهوة بمشروبات الأعشاب الساخنة التي تفيدك في البرد وتريح أعصابك وتخلصك من التوتر والقلق، حيث أن الإفراط في تناول المنبهات تزيد الشعور بالتعب وتعيق امتصاص الحديد وبالتالي تسبب لك شعوراً بالانزعاج والغضب مما تؤثر على صحتك وصحة جنينك وينتهي بك الحال مرهقة على تقدرين على الوقوف.

وفي ختامنا، نقول لك أن الغذاء خلال حملك هو أول ما تقدّمينه لطفلك قبل أن يولد، لهذا السبب لا بد أنك ستحرصين على الاهتمام بتفاصيله، لينال صغيرك الأفضل.