07:04 ص - الثلاثاء 20 / أكتوبر / 2020
  • دولار أمريكي 3.48
  • دينار أردني 4.91
  • يورو 4.30
  • جنيه مصري 0.19

د.اشتية : تقدم مهم لإنهاء مشاكل التيار الكهربائي بالضفة الغربية

كنعان - رام الله

أكد رئيس الحكومة الفلسطينية برام الله د.محمد اشتية اليوم الأحد إحراز "تقدم مهم" في إنهاء مشاكل التيار الكهربائي في معظم محافظات الضفة الغربية المحتلة عقب تشغيل محطات قلنديا وصرة، وقريبًا بيت أولا.

جاء ذلك خلال استقباله- بحسب بيان لمكتبه- الجهات ذات العلاقة عقب توقيع الشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء، وشركة كهرباء محافظة القدس، اتفاقية تشغيل محطة تحويل قلنديا الكهربائية التي ستتم تغذيتها بـ100 لـ150 ميغاواط، ما سيخفف العبء على "كهرباء القدس" في محافظة رام الله والقدس وسيسمح لها بإعادة ترتيب أحمالها بما سينعكس إيجابا على محافظة بيت لحم.

وقال اشتية إنه: "بتشغيل محطة توزيع قلنديا سيتم إنهاء انقطاع تيار الكهرباء في محافظة رام الله والبيرة ومحافظة القدس ومحافظة بيت لحم".

وأضاف "كنا قبل أسبوعين شغلنا محطة صرة التي أنهت انقطاعات التيار في محافظتي نابلس وطولكرم، وبانتظار تشغيل محطة بيت أولا التي ستنهي الانقطاعات في الخليل".

وأردف اشتية "نحيي روح الشراكة والتعاون بين جميع الأطراف لإنجاح هذه الخطوة المهمة نحو حل شامل لمشكلة الكهرباء في كل محافظات الوطن".

وتابع "نعمل على تنظيم قطاع الطاقة من خلال إيجاد عنوان واحد لتجنب حالة الشرذمة التي تتمثل بوجود 114 جهة موزعة للكهرباء، وصولاً إلى إنشاء شركة كهرباء وطنية لخدمة كافة أرجاء الوطن ولتمكين التنمية الاقتصادية".

ووفق اشتية فإننا "نجسد الدولة على الأرض من خلال بنية تحتية متطورة وتقديم خدمات كافية، في مختلف القطاعات، وذات جودة وسعر مناسب للمواطن، رغم أن عملنا لم يتوج حتى اللحظة بإنهاء الاحتلال لكن كل هذا الجهد هو رافعة للدولة وللاستقلال".

من جانبه، قال رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم "إن العمل المشترك وتعاون جميع الأطراف والمتابعة الدائمة من مكتب رئيس الوزراء كلها جعلت هذا الإنجاز الذي سينهي معاناة استمرت لسنوات ممكنا، وإن العمل جار على تشغيل المحطة الثالثة في بيت أولا".

بدوره، أعرب رئيس مجلس إدارة شركة النقل زياد جويلس عن أمله في أن تكون هذه الاتفاقية "بداية لتوفير مزيد من الطاقة لفلسطين، وأن هذه المحطة من أكبر المحطات التي ستتم تغذيتها في الضفة الغربية".

من جانبه، شدد رئيس مجلس تنظيم قطاع الكهرباء أحمد عديلي على أهمية المضي قدما في وضع وتنفيذ تشريعات لتنظيم قطاع الطاقة في فلسطين.

وعدّ تشغيل محطتي صرة وقلنديا بارقة أمل وسط كل التحديات السياسية والاقتصادية.

وأشاد رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء القدس هشام العمري بجهود رئيس الوزراء من أجل تشغيل المحطة، مشيرًا إلى أن القدرة التشغيلية ستكون 100 ميغاواط في البداية وسترتفع حتى 150 ميغاواط.

وبين أن الشركة تعمل على زيادة الكهرباء المستوردة من الأردن وبدء تأسيس محطة جديدة للإيفاء بالاحتياجات المتزايدة بعد 5 سنوات.