05:29 م - الأربعاء 08 / يوليو / 2020
  • دولار أمريكي 3.43
  • دينار أردني 4.83
  • يورو 3.84
  • جنيه مصري 0.21

صيدلية كاملة في كل حبة تتناوليها.. فتعرفي عليها

كنعان

تحتاج المرأة الحامل إلى تناول طعام صحي حتى تضمن تغذية الطفل ونموه بشكل سليم في أحشائها، لذلك ينصح الأطباء الحوامل باتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الكثير من الفواكه والخضراوات، للحفاظ على صحة الأم والجنين. وهنا اخترنا لكن فاكهة معينة لنتحدث عن فوائدها على الريق للحامل، فتعرفي عليها.

 

يعد التفاح مصدراً رائعاً للتغذية ومفيداً للغاية لكل من الأم والطفل، لما يحتويه من قيم غذائية عديدة، إذ يحتوي على الماء والكربوهيدرات، وكميات كبيرة من السكريات البسيطة مثل الجلوكوز والفركتوز، كما أنها مصدر غني بالألياف الغذائية غير القابلة للذوبان والغذاء وتحتوي على ما بين 1٪ و3٪ من RDA اليومي (المسموح الغذائي الموصى به) للفيتامينات B المعقدة مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين والبيريدوكسين وحمض البانتوثينيك والفولات.

 

ويحتوي التفاح على فيتامين ج (8٪ من الكمية الغذائية الموصى بها) وفيتامينات أ، هـ، ك بكميات صغيرة، كذلك يحتوي على كميات ضئيلة من المعادن الأساسية مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور. ويعتبر التفاح مصدراً كبيراً للمغذيات النباتية مثل بيتا كاروتين، كريبتوكسانثين، الفلافونويد، والأنثوسيانين.

 

ويعمل التفاح على تحسين صحة القلب، حيث يحتوي على البوتاسيوم الذي يعد المعدن الرئيسي الموجود فيه، كما أنه غني بالألياف التي تسمى البكتين، والذي يساعد على خفض مستويات السكر ويحسن الهضم.

 

أما عن فوائد التفاح للحامل على الريق، فهي كالآتي:

  1. يقلل فيتامين ج ومضادات الأكسدة في التفاح من تلف الجذور الحرة في الجسم.
  2. تساعد الفيتامينات الموجودة في التفاح في الحفاظ على صحة خلايا الدم الحمراء.
  3. يقلل من خطر الحساسية لدى الأطفال والربو.
  4. يمنع فقر الدم للحامل، إذ أنه مصدر جيد للحديد الذي يعزز إنتاج الهيموغلوبين في الدم ويمنع فقر الدم.
  5. يساعد في الهضم، فالتغيرات الهرمونية أثناء الحمل يمكن أن تبطئ عملية الهضم وتؤدي إلى الإمساك، لذلك ينصح بتناول التفاح لاحتوائه على الألياف الغذائية التي تلين البراز.
  6. يساعد التفاح في بناء المناعة للحامل، حيث أنه مصدراً جيداً لفيتامين ج، والذي يمكن أن يساعد في بناء قوة المناعة.
  7. يوفر الطاقة، لاحتوائه على سكريات بسيطة مثل الجلوكوز والسكروز والفركتوز التي يمكن أن تمدك بالطاقة على الفور.
  8. يساعد في الحفاظ على صحة القلب للحامل، حيث يمكن أن يساعد تناول التفاح يومياً في خفض مستويات الكوليسترول السيئ والالتهابات داخل جدران الشرايين.
  9. يمنع مشاكل الجهاز التنفسي للحامل، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوي رئتي الأمهات.
  10. يساعد في نمو العظام للحامل، لاحتوائه على الكالسيوم الضروري لتنمية العظام القوية في الطفل، كما يعمل التفاح على منع فقدان الكالسيوم من الجسم، كونه غنياً بمضادات الأكسدة والمركبات الالتهابية، فهو يساعد على تعزيز كثافة العظام وقوتها.
  11. التفاح يزيد من قوة الذاكرة للحامل، حيث يحتوي قشر التفاح على مادة كيرسيتين المضادة للأكسدة، ويحسن الذاكرة والوظيفة المعرفية. كما يمنع تلف خلايا الدماغ ويقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف. ويعد شرب عصير التفاح يومياً مهم لتحسين الذاكرة في الدماغ عن طريق تحفيز ناقل عصبي يسمى أستيل كولين. كذلك يحمي الدماغ من تلف الأكسدة الذي يحدث بسبب نقص الغذاء أو النقص الوراثي.

 

ورغم أن التفاح مفيد لك ولطفلك أثناء الحمل، إلا أنه يجب عليك تناوله باعتدال؛ حيث إن الإفراط في تناول التفاح يمكن أن يؤدي إلى مشاكل معينة مثل الإمساك والحموضة وما إلى ذلك، تناول التفاح أثناء الحمل أو غير ذلك أمر جيد. خلال فترة الحمل، ويمكنك تناول واحدة أو اثنتين يومياً، إذ أن استهلاكها بكميات معتدلة لن يضر بك أو بطفلك.