04:16 ص - الجمعة 29 / مايو / 2020
  • دولار أمريكي 3.59
  • دينار أردني 5.06
  • يورو 3.91
  • جنيه مصري 0.22

أنواع قراءة القرآن الكريم وفضلها

كنعان

عن أنس -رضي الله عنه-قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: " إن لله تعالى أهلين من الناس. قالوا: يا رسول الله من هم؟ قال: هم أهل القرآن أهل الله وخاصته".

القرآن الكريم نورٌ للصدور، وهدايةٌ وضياء للناس، ورحمةٌ للناس أنزلها الله سبحانه وتعالى على رسوله الكريم بواسطة الوحي جبريل.

 

فالقرآن حجةٌ لنا وعلينا، باقٍ مُستمرّ إلى أن تفنى الحياة على الأرض، وفيه أنزل الله -عزّ وجلّ-شريعته، وحُكمه التامّ الكامل؛ ليتّخذه الناس ديناً وحياة، ويُستحَبّ للمسلم أن يُداوم على تلاوة القرآن الكريم، والإكثار منها، فهو بذلك يتّبع سُنّة جليلة من سُنَن الإسلام، وقد بيّن الله -سبحانه-ورسوله الكريم فضل تلاوة القرآن، قال -تعالى-: (إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتابَ اللَّهِ وَأَقامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْناهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجارَةً لَنْ تَبُورَ).

 

ومن فضل تلاوة القرآن تحصيل الحسنات، وسبب لنَيل الأجر العظيم؛ فمن قرأ حرفاً من كتاب الله كانت له به عشر حسنات، والله يضاعف لمن يشاء، كما أن السكينة تنزل على قارئ القرآن، فتطمئنّ نفسه، وتخشع، فبتلاوة القرآن يرتفع شأن قارئه، وينال المكانة العالية الرفيعة التي لا تُعطى لغيره.

 

وهناك ثمانية أنواع لقراءة القرآن الكريم، وهي:

  1. قراءة الختم والثواب

وهدف هذه القراءة هو قراءة أكبر قدر من الآيات القرآنية والنطق بأكبر عدد من الأحرف الهجائية في القرآن، كذلك إنجاز أكثر عدد من الختمات للمصحف الشريف لتحصيل الأجر والثواب المضاعف بمجرد القراءة فقط، ويكثر هذا النوع من القراءة في شهر رمضان الفضيل حيث يتسابق المسلمون على ذلك.

 

  1. قراءة التدبر والتأمل

ويهدف القارئ لهذا النوع إلى إعمال الفكر في الآيات الكريمة والوقوف على معرفة مراد الله جل في علاه من كلامه وما فيه من إرشادات ودلالات، وتعد من أجل وأشرف أنواع القراءة للقرآن الكريم الذي أنزل للتدبر والعمل به وأن يكون دستوراً للحياة

 

  1. قراءة الحفظ والمراجعة

وهي قراءة الحفاظ للقرآن من هذه الأمة المحمدية وغاياتهم العظمى حينما يقرؤون مع تحصيل الأجر تثبيت الحفظ في صدورهم وإتقانه وضبطه وتكراره.

 

  1. قراءة الأداء والترتيل

ويهدف القارئ في هذا النوع إلى تجويد القراءة وتحسينها والتمهل فيها بقصد تحسين الأداء والتلاوة.

 

  1. قراءة الاستماع والإنصات

وغاية القارئ في هذه القراءة، إضافة إلى تحصيل الأجر إسماع الوحي لغيره ممن يستمع إليه في نفس المجلس إذا كان مجلس القراءة داخل المكان المخصص "الاستوديو" لا يشاركه فيه إلا مهندس الصوت، إلا أنه سيؤول إلى ملايين الناس ممن يستمعون له فيما بعد وينتشر إلى امد من السنين التي لا يعلمها إلا الله.

 

  1. قراءة القراءات والروايات

ومقصد القارئ بها ضبط الروايات المتعددة لقراءة القرآن الكريم إما إفراداً لإحدى الروايات أو بالجمع بينها جميعاً أو بين بعضها.

 

  1. قراءة التبرك والاستشفاء

ويكون الهدف والغاية من هذه القراءة طلب الاستشفاء بالقرآن أو طلب تحصي بركة قراءته أو كليهما إضافة إلى تحصيل الأجر الحاصل بعدد حروفه المقروءة.

 

  1. قراءة للأموات

وهي قراءة منتشرة بين عامة المسلمين في أقطار العالم، فيقرؤون القرآن بنية إهداء ثوابه للميت.